مقالات

قضايا ومشاكل أسرية … التنمر الأسري

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

 

بقلم د.هالة فهيم عماره
كثير من الأبناء والبنات يعانون من تنمر احد الأبوين عليهم سواء من الأب على إبنه او من الأم على ابنتها والعكس.. واليوم سوف يكون حديثي مع الأم التي تتنمر على ابنتها..
من الطبيعي أن تكون الام نموذج لابنتها في الحب والعطاء و الاحتواء ومن المعروف عن الأم أنها تدافع بكل شراسة عن أبنائها ضد اي خطر يواجههم .. ولكن في الآونة الأخيرة نرى الكثير من الأمهات تتنمر على أبنائها وخاصة الإناث.. وهنا نطرح سؤالا… لماذا؟ وما السبب وراء ذلك؟؟
الإجابة.. من أسباب ذلك أن الام تكون مفتقدة العاطفة بسبب انها كانت تعامل من أسرتها بنفس الطريقة مما جعلها ترى أن هناك فرق بين الولد والبنت وتربت على ذلك..
وأيضا عدم وجود حرفة ومهارة التربية السوية لدى الأم.. أو بسبب الجهل وعدم الوعي بالتربية السوية.. افتقاد الام للعاطفة والحب والاحتواء يجعلها قاسية مع ابنتها.. إيمانها الخاطئ بأن الولد هو السند وهو من يحمل لقب العيله. وهو…. وهو…. يجعلها تفرق في التعامل بين أبنائها وبناتها.. ونسيت قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (اتقوا الله واصلوا واعدلوا بين أبنائكم) وقول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم(اقسطوا ان الله يحب المقسطين) صدق الله العظيم
كيف يتم توقف الأم عن هذا؟!
الإجابة.. رغم الوعي الحالي. ولكن يوجد الآن بعض الأمهات التي  تحتاج للوعي والتنبيه في كيفية التعامل مع أبنائها وبناتها..
علينا أن نجعلها تفيق مما هي عليه بتوجيهها والحديث معها من اقرب الناس إليها كي نغير منها.. نروي لها بعض القصص ورأي الإسلام في كيفية التعامل مع أبنائها وبناتها. نعرض أمامها بعض الفيديوهات التي تتحدث عن تربية الأبناء.. ننبهها للآثار السلبية والنفسية التي تحدث لأبنتها جرار سوء معاملة الام لها..
ملحوظة
عزيزتي الأم من الطبيعي ان تكوني صديقة لأبنتك. راعيها واحتويها بحبك وحنانك واقتربي منها كي لا تفقيدها للأبد.. اليوم نحن نربي ونحتوي ونطبطب ونغرس في أبنائنا كل جميل من قيم ومبادئ وحب وحنان.. وغدا سوف نحصد وما غرسناه فيهم يعود علينا باذن الله تعالى..
تحياتي لكل أم واعية

زر الذهاب إلى الأعلى