مقالات

طفلي كثير البكاء … أعمل معاه ايه؟

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

 

 بقلم د. هالة فهيم عماره
يستخد الطفل البكاء وسيله للتعبير عن احتياجاته. سواء حاجته للطعام او عند شعوره بألم معين. وذلك يحدث في السنين الأولى من عمر الطفل عندما تكون غير قادر على الكلام. فيستخدم البكاء كوسيله للتعبير عن احتياجاته والتواصل مع ابويه والمحيطين به.
تختلف درجة البكاء حسب احتياجه للشيئ الذي يطلبه. ويتوقف عن البكاء عندما يتم تنفيذ طلبه. ولكن احيانا يستمر في البكاء بسبب ومن غير سبب. خصوصا الأطفال الذين تجاوزوا العامين. وذلك لامهم يكتبون قدرات أخرى جديده في التواصل. مثل نطق كلمات غير مفهومه او بالاشاره بأيديهم عما يريدونه.
 وفي هذه المرحله العمريه يلجأ الطفل الي البكاء لمى يرغم ابويه لشيئين وهما
•• الاستسلام لسبب البكاء والموافقة على مايريد. وذلك يجعله مدلل كثيرا. ويستخدم البكاء كوسيلة ضغط على أبويه
•• الشيئ الثاني. الصراخ في وجه الطفل وتأنيبه وأحيانا ضربه. وذلك يجعله يزيد في البكاء وسبب لهما حرج خصوصا اذا كان في وجود احد او في أماكن عامه.
 كيفية التعامل مع الطفل كثير البكاء
على الأبوين ان يختارا الطريقه المناسبه التي تساعد في توقف الطفل عن البكاء لكي يعرف ان اختياره للبكاء كوسيله للضغط عليهما لتنفيذ طلبه ليست مجديه. فيجب على الأبوين اتباع بعض الوسائل التي تساعد في تقويم وتوجيه سلوك الطفل ومنها الاتي
اولا.. عدم الاستسلام لطلب الطفل..
عند الموافقه والرضوخ لطلب الطفل سوف يجعله يتبع نفس؛ اسلوب البكاء للضغط عليكما ويتأكد انها الطريقه المفضله والمناسبه لتلبية طلباته.. لذلك يجب عدم الرضوخ له مهما حاول
وتأكدا ان اصراركما والثبات على موقفكما في عدم الاستسلام لبكائه يجعله يعرف ان البكاء ليس وسيله للضغط، عليكما ويبدأ الطفل يتراجع تدريجيا عن هذه الوسيله.
ثانيا.. عدم إظهار العواطف….
عادة تتأثر الام بدموع طفلها تحتضنه وتبدأ الطبطبه وتطلب منه إلا يبكي. وذلك يؤدي إلى نتيجه عكسيه مع الطفل فهي بذلك تحفزه على الاستمرار في البكاء وتمسكه بالبكاء فتره أطول للضغط عليها حتى تنفذ له مايريد.
ثالثا… تخصيص مكان لعقاب الطفل للجلوس فيه..
من الوسائل التربويه المفيده في التعامل مع الطفل كثير البكاء ان يطلب منه الأبوين في مكان العقاب وليكن مثلا ( ادخل غرفتك ولاتغادرها لمدة نصف ساعه مثلا) لان ذلك يساعد في تجاهل بكائه فيشعر ان استخدامه لوسيلة البكاء غير مفيده وليس، لها أي تأثير على الأبوين.
رابعا… تعليمه الطريقه الصحيحه عند طلبه لنا يريد.
على الأبوين ان يحرصا على تعليم الطفل الطريقه الصحيحه عند طلبه شيئ. مثال.. ( اطلب دون بكاء.. اطلب بصوت مناسب.) وايضا يطلب من الطفل ان يتقبل التأخير من أبويه في تلبية طلبه. كل ذلك يساعد الطفل انه يبتعد تدريجيا عن البكاء الكثير.
خامسا… إيجاد البدائل المناسبة….
 من الممكن أن يكون طلب الطفل غير مناسب لسبب ما. مثال.. الوقت غير مناسب للطلب.. او الطلب غير مناسب لعمره. او عدم توافر الامكانيه لتنفيذ طلبه.. هنا يمكن إيجاد بدائل مناسبه تجعله يغير رأيه وينشغل بشيئ اخر مناسب له على حسب البديل المتوفر لدي ابويه.. وكل هذا يعتمد على ذكاء الأبوين في التعامل مع طفلهما
سادسا… الإبتعاد عن الإنفعال..
على الأبوين الإبتعاد عن الغضب والصراخ وتجنب الانفعال قدر المستطاع في التعامل مع طفلهما. لان ذلك يؤدي إلى كثرة البكاء والعناد والتشبس، برأيه.
نصيحه هامة
عزيزي الاب. عزيزتي الام يجب عليكما مراعاة الجدال مع الطفل أثناء بكائه. أرى بعض الآباء يعندو ويصرو على جدال الفل أثناء بكائه وهذا اسلوب غير صحيح في التربيه السليمه.. شيئ من التجاهل ايها الاب عند بكء طفلك. جدالك معه يجعله يصر على موقفه.. وايضا على الأبوين عند استجابة الطفل لهما استخدام نوع من المعزز. ايا كان نوعه.. معنوي اومادي.. ايضا على الأبوين الخروج بالطفل للتنزه واللعب معه ومشاركه في نشاط، معين يفصله الطفل. فذلك يحد من بكاء الطفل ويشعره باهتمام ابويه به.

زر الذهاب إلى الأعلى