الصحة

وزير الصحة يكشف تطورات مشروع الجينوم المصري

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
محمد عبد الرحيم
كشف وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، تطورات مشروع الجينوم المصري الذي يتم بالتعاون مع العديد من الجهات في مصر، لوضع خريطة جينية مرجعية للمصريين لدراسة بعض الأمراض الوراثية والنادرة.
وأوضح وزير الصحة والسكان، خلال كلمته في مؤتمر صحة أفريقيا، أنه يتم العمل على أول بحث على مستوى العالم لتحليل الجينات المصرية للقدماء المصريين، والجينوم المرجعي لهم، مشيرا إلى أنه جار العمل على دراسة أسباب الأمراض المزمنة والأورام المنتشرة بين المصريين.
وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن ارتفاع معدلات الحياة في مصر 70 سنة للذكور و73 سنة للإناث، ما يعكس تحسن الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
وفي وقت سابق، قال الدكتور بهاء زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، إنه تم توطين صناعة الأنسولين البشري وبعض أدوية الأورام واللقاحات منها اللقاح السداسي، مشيرًا إلى أن الشركات العالمية وطنوا أكثر من 70% من الأدوية الخاصة بهم والتي كان يتم استيرادها.
وأضاف الدكتور بهاء زيدان، في كلمته بمؤتمر صحة إفريقيا، أنه جار افتتاح مصنع لإنتاج مادة الزيركونيا التي تستخدم في تركيبات الأسنان، وكذا صناعات الطائرات، مع الاستعانة بمصنع الرمال السوداء لتقليل الفاتورة الاستيرادية.
وأكد رئيس هيئة الشراء الموحد على إعلان شركة جنرال إليكتريك الأمريكية خلال المؤتمر على تصنيع بعض منتجاتها من أجهزة الموجات فوق الصوتية ليعد أول مصنع في الشرق الأوسط وإفريقيا.
وأشار بهاء زيدان إلى أنه تم الاعتماد على التصنيع المحلي بلغ العام الماضي 65 مليون دولار وهذا العام من المقرر زيادته إلى 86 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى