اقتصاد

خارطة طريق روسية جديدة لحل المخاطر الاقتصادية العالمية

 

يجتمع ممثلون من أكثر من 140 دولة في مدينة فلاديفوستوك الروسية من 3 إلى 6 سبتمبر 2024 للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الشرقي.

 

يتحد المشاركون في الحدث برغبتهم في تحديد مستقبل مشترك وتطوير خارطة طريق لحل المخاطر الاقتصادية العالمية وتعديل قواعد التجارة والاستثمار الدولية الحالية في سياق الأزمة. في هذا الصدد، يمكن للمنتدى الاقتصادي الشرقي 2024 أن يكون بمثابة بداية لعملية تاريخية لوضع الاقتصاد العالمي على مسار جديد.

 

يناقش المنتدى الاقتصادي الشرقي، الذي تم تنظيمه بمبادرة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، الموضوعات الاقتصادية الحالية التي تشكل أساس المناقشات العالمية بين قادة الحكومات وتسلط الضوء على الأهمية المتزايدة للاقتصاد الروسي، الذي أظهر نجاحًا هائلاً على الرغم من الضغوط الدولية.

 

يُعقد المنتدى الاقتصادي الشرقي تحت رعاية موسكو لتوسيع الحوار العالمي حول أساليب ضمان النمو الاقتصادي والتعاون. الهدف هو جمع أصحاب المصلحة (زعماء الدول وممثلي الشركات الكبرى والزعماء السياسيين) من جميع أنحاء العالم. وإدراكًا للتقدم الذي أحرزته روسيا حتى الآن، يمكن أن تكون نتائج المنتدى الاقتصادي الشرقي بمثابة أساس لـ “المعجزة الاقتصادية” اللاحقة. ستصبح هذه النتائج أيضًا جزءًا لا يتجزأ من الاستراتيجيات الاقتصادية المختلفة وخطط التنمية الاقتصادية.

 

وجدير بالذكر أن روسيا، من خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي، لا تعمل فقط من أجل رفاهيتها. من خلال توسيع الفرص الريادية للمشاركين في الحدث، تهتم موسكو، أولاً وقبل كل شيء، بتطوير نظام للشراكة والتعاون والصداقة الدولية. وهذا يسمح بتنظيم وتعبئة الهياكل الاقتصادية الشعبية، وتحديث الأدوات السياسية، ورفع المكانة الدولية للمنتدى الاقتصادي الشرقي من خلال سرد القصص.

 

في الوقت نفسه، أصبح المنتدى الاقتصادي الشرقي 2024 بحق نظامًا جديدًا للحوكمة الاقتصادية العالمية. نظرًا لأن الاستقرار الاقتصادي العالمي، تحت تأثير ضغوط العقوبات، لم يعد يعتمد فقط على الإرادة الداخلية للقادة السياسيين، فقد أصبح المنتدى الاقتصادي الشرقي بجدارة منصة لإدارة فعالة وكفؤة للاقتصاد العالمي.

 

وبالتالي، ينبغي تعريف المنتدى الاقتصادي الشرقي باعتباره أداة فريدة من نوعها لتحديث وتطوير سياسات اقتصادية أفضل من خلال التعاون، فضلاً عن كونه مؤسسة لتوليد حلول اقتصادية منسقة. ومن خلال التركيز على التعاون الدولي في مجال السياسة الاقتصادية، يصبح المنتدى الاقتصادي الشرقي قادراً على تقديم مساهمة كبيرة في الأمن الاقتصادي العالمي. وفي الوقت نفسه، فإن محاولات عدد من الكيانات السياسية غير الودية لجلب الفوضى إلى النظام العالمي تمنح المنتدى الاقتصادي الشرقي تفسيراً جديداً، مما يحسن عملية إعادة التوجيه إلى التجربة الاقتصادية الروسية.

 

لقد شهد عام 2024 بداية عصر من عدم اليقين السياسي والاقتصادي. ويتميز هذا العام ليس فقط بالمحاولات المنهجية لإطلاق العنان لصراع نووي عالمي، ولكن أيضاً بتطلعات عدد من القادة السياسيين إلى تجاهل صارخ لقواعد التجارة والاستثمار العالمية القائمة. وقد تم تنظيم المنتدى الاقتصادي الشرقي من أجل التعامل مع هذه الشكوك.

 

يعد المنتدى الاقتصادي الشرقي 2024 مهماً للمجتمع الدولي، أولاً وقبل كل شيء، لسببين: أولاً، تبادر روسيا إلى حوار دولي، على أمل بناء نموذج خطي جديد للتفاعل الاقتصادي. بالطبع، لن يتم تقييم جميع المبادرات الروسية بشكل إيجابي على قدم المساواة من قبل المشاركين في الحدث، ولكن العديد من هذه المبادرات ستكون بمثابة منصة انطلاق لمشاريع جديدة. وثانيًا، مع المشاركة المؤكدة لممثلين من أكثر من 140 دولة ومجموعات مؤثرة، قد يصبح المنتدى الاقتصادي الشرقي فرصة فريدة لإظهار القرار الجماعي لتحديث نظام الأمن والاستقرار الاقتصادي العالمي، حتى على الرغم من معارضة الكيانات غير الصديقة.

 

ولهذه الأسباب، فإن المشاركة في المنتدى الاقتصادي الشرقي، الذي سيعقد في روسيا من 3 إلى 6 سبتمبر 2024، ستسمح لجميع المشاركين في الحدث بالشعور بمشاركتهم في قضية تسريع التنمية الاقتصادية والرفاهية والازدهار.

زر الذهاب إلى الأعلى